الرئيسية مسابقة التأليف للأطفال المرحلة التاسعة 2019

مسابقة التأليف للأطفال المرحلة التاسعة 2019


إن مكتب التربية العربي لدول الخليج انطلاقـًا من أهدافه الأساسية, وتشجيعـًا للمبدعين, وإثراءً لمكتبة الطفل العربية, وتشجيعـًا للطفل العربي على القراءة والإسهام في رفع مستواه الثقافي وتنمية ذائقته الفنية والجمالية, يسر المكتب أن يعلن عن فتح باب المنافسة الإبداعية في الكتابة للطفل العربي(المرحلة التاسعة), وقيمتها (10000) عشرة الاف ريال تمنح لكل فائز من الفائزين العشرة الأوائل, كما يقوم المكتب بطباعة الأعمال الفائزة ونشرها, ويدعو المهتمين بالطفل إلى المشاركة في هذا الميدان.
-
نبذة عن المسابقة:
تسعى هذه المسابقة بشكل عام إلى توفير بعض المصادر التي تنمي متعة القراءة , ومن ثم تنمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة , وتوفير مدى متنوع من المواد القرائية التي تتراوح بين القصة والشعر إلى المسرحية , التي ترتقي بالقيم الثقافية والأخلاقية وتقدم في ذات الوقت المعلومات القيمة التي تسهم في الإثراء المعرفي للنشء.
-
مجالات المسابقة:
أولاً: القصص: ومن أهم مواصفاتها :
1- القصص الخيالية التي تحتوي على شخصية واحدة، ومشكلة واحدة، كما تحتوي على فقرة يتم فيها حل المشكلة.
2- الافعال في القصة ينبغي ان تكون في الماضي لأن القصة عادة تحكي عن أحداث مضت.
3- القصص المفيدة للأطفال والتي تكتسب خاصية التوجيه وحل مشكلات بعض الأطفال أو إشعار الأطفال بالمشاركة الوجدانية أن تحكي القصص عن الجوانب النفسية ومشاعر الاطفال ومسبباتها (الفرح والسعادة وأسبابها حزن البطل وأسبابه / او أسباب تفاجئه).
4-القصص التي تعالج المشكلات السلوكية لدى الاطفال حين تتناولها بشكل درامي يجسد مشاعر الطفل ويتوحد معها، ويشعر أنه ليس الوحيد الذي يرفض الذهاب إلى الحلاق أو طبيب الأسنان أو يخاف من الشرطي مثلاً فيشعر بالمشاركة الوجدانية ويتقبل الموضوع وقد يتقبل حلها كما حصل مع البطل في القصة.
-
ثانيًا: كتب المعلومات:
هي الكتب التي لا تعتمد على الخيال، وموضوعاتها متنوعة ومن بيئة الطفل ومحيطه (كالحيوانات والنباتات، الفواكه والخضروات) والبيئة الطبيعية (الصحراء ، المزرعة، البحر) الأشياء التي من عمل الإنسان (المباني / الحدائق / المطارات / الأسواق) الظواهر الطبيعية (الامطار / العواصف) المناسبات (الأعياد / الإجازات) المخترعات (وسائل المواصلات / والاتصالات) العناية بالصحة والنظافة، ...... إلخ.
يتميز هذا النوع من القصص بالاعتماد على الحقائق ويكثر فيه وصف كيفية العمل (نزول المطر / مراحل نمو الحشرات والنباتات) كما يجب ان تدعم المعلومات بالعبارات والصور المعبرة عن المعلومة وألا تكون الصور عبارة عن رسوم فنية إبداعية بل صور ورسومات واقعية (كالصور الفوتوغرافية والرسوم البيانية).
ويجب أن تكتب كتب المعلومات بصيغة الفعل الحاضر وليس الماضي كما في القصص وذلك لأن الحقائق تتواجد وتعمل في كل الأوقات.
وكما في كتب القصص كتب المعلومات أو الكتب العلمية يجب أن تحتوي إلى جانب الكتابة يجب أن تحتوي على الصور التوضيحية البعيدة نوعـًا ما عن الرسوم الفنية أو الرمزية.
-
ثالثًا: الكتب التعليمية أو كتب المفاهيم (الموسوعات) (Concept books)
وهي عادة كتب مصورة لتعليم المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية واللغوية مثل الأشكال والألوان والأعداد والحروف وأجزاء الجسم، وكذلك المشاعر والكلمات المترادفة ومنها معاجم الاطفال. وهي تقدم المفاهيم للأطفال بطريقة تجعل الأطفال يكتشفون ويتعرفون على المفاهيم والمعلومات بطريقة ممتعة .
وكتب المفاهيم هذه لا يشترط أن تحتوي على بطل أو حبكة قصصية ولا عقدة وحل، لكن بعض الكتب يمكن أن يكون عنوان الكتاب هو اسم المفهوم مثل "كتاب ألواني " الذي قد يحتوي معلومات عن الألوان تتواتر من خلال أحداث شبه قصصية قد تؤدي إلى حل مشكلة. ومن القصص العريقة والمشهورة قصة The Very Hungry Caterpillar by Eric Carle التي في الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=muGAPNgBXDc
وهي تحكي قصة اليرقة الجائعة التي تأكل الطعام بعدد يتزايد برقم واحد كل يوم إلى أن شبعت وكبرت وتحولت الى فراشة. فهذه القصة إلى جانب تعليم الأرقام علمت الطفل –ايضـًا– مراحل نمو الفراشة.
كما ان الكتب الموسوعية يجب ألا تحتوي على عدد كبير من الكلمات الجديدة المركبة والتي فوق مستوى الطفل.
-
خامسـًا: الكتب او القصص المسلسلة (السلسلة القصصية):
هناك نوع من الكتب أو القصص المتسلسلة التي تحتوي على أبطال محددين ومعينين، وتدور أحداث قصص السلسلة حولهم. وفي كل كتاب مغامرة من مغامرات البطل أو الأبطال تحتوي على عقدة بسيطة وتنهي القصة بحل المشكلة. وغالبـًا ما يكون البطل طفلاً وأصدقاءه أو حيواناته وتهدف الى تعليم قيم أو معلومات أو ثقافات أو تنمية لغة او مفاهيم.
-
أهمية المسابقة:
ترجع أهمية هذه المسابقة إلى توجيه المؤلفين والمبدعين إلى إنتاج أعمال توفر للأطفال مواد قرائية ممتعة, ومتميزة, ترتقي بالذوق الأدبي, والفني , وتثري معرفتهم.
-
أهداف المسابقة:
ربط الطفل بعالم الكتب ومصادر المعرفة منذ الصغر , وتزويده بقدر معقول من المعارف والمعلومات الملائمة, وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة وإثراء معرفته بخبرات الحياة المتنوعة.
ومن أهم أهداف المسابقة التركيز على القيم التي تركز عليها التربية الحديثة , فبالإضافة إلى القيم العربية والإسلامية, لابد من التركيز على القيم الإنسانية التي تصلح لكل الناس في جميع أنحاء العالم والتي من بينها احترام الآخر, المحبة, الصداقة, التعاطف الشجاعة، الثبات , الانتماء , المثابرة, وتحمل المسؤولية.
-
وتقدم الطلبات إلى:
مكتب التربية العربي لدول الخليج
٧٠٥٤ عمر بن أمية الضمري – السفارات
الرياض ١٢٥١١ – ٣١١٣– المملكة العربية السعودية
www. Abegs.org
Email: kidbooks@abegs.org
علمــًا بأن آخر موعد لقبول المشاركات هو 29 أغسطس/آب 2019م.
-
للحصول على المعلومات يرجى تحميل الملف
https://storage.googleapis.com/abegsgat…/…/abegskidsmore.pdf
-
للاطلاع على شروط وإجراءات المشاركة في المسابقة, واستيفاء نموذج الترشيح, وتعرّف الاسترشادات والمعايير التي يؤخذ بها في تقويم الأعمال المرشحة للفوز بالمسابقة ، نأمل النظر فيما يلي :
-
شروط وإجراءات التقدم للمسابقة
-
أولاً : شروط التقدم للمسابقة:
1-أن يستهدف العمل إحدى الفئات العمرية الأربع التالية: أقل من أربع سنوات, من 4–6 سنوات, ومن 6– 9 سنوات, ومن 9–14 سنة.
2-أن يراعي العمل المقدم للطفل التشويق والمرحلة الحالية للطفل والثورة التقنية والمعرفية التي يعيشها .
3-ألا يكون المرشح قد نال جائزة عن العمل المقدم.
4-أن يكون العمل المقدم باللغة العربية.
5-ألا يتجاوز عدد الأعمال المقدمة من كل مؤلف أربعة أعمال مستقلة كحد أقصى.
6-ألا يتجاوز عدد الأعمال المقدمة في شكل سلسلة خمسة أعمال فقط.
7-أن يقدم المؤلف الصور المرافقة أو يقترحها ويحدد مكانها في العمل المقدم.
-
ثانيـًا : إجراءات التقدم للمسابقة:
1-أن يتم إرسال نسختين من العمل المرشح للجائزة إحداهما مطبوعة والأخرى إليكترونية.
2-أن يتم استيفاء نموذج الترشيح للمسابقة.
3-أن يتم تقديم السيرة الذاتية للمرشح .
-
نموذج ترشيح
لمسابقة التأليف للأطفال
المرحلة التاسعة
https://storage.googleapis.com/…/kidbooks/abegskidsbooks.pdf
https://storage.googleapis.com/…/kidbooks/abegskidsbooks.doc
-
https://www.abegs.org/aportal/news/news_detail.html

هناك 4 تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.